الرئيسية قائمة الأعضاء التقويم استعادة كلمة المرور الاتصال بنا
العودة الواجهة الرقمية > الواجهة التقنية و العامة > قبائل و عوائل
قوانين المنتدى أعلن لدينا التعليمات مشاركات اليوم قائمة الأعضاء البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



نسب قبيلة العرمان العريقة

كانت ولا تزال الأنساب محفوظة مهما غابت الحقيقة ستظهر لو بعد سنين اذا كانت محفوظة في كتب ومصادر الأنساب القديمة الموثوق بها، ولكن افتقاد منهجية البحث العلمي عند بعض النسابة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 07-22-2018, 04:38 PM # 1
عضو مبدع
 
الصورة الرمزية ابو زياد
 

تاريخ التسجيل : Jul 2012
الإقامة : السعودية
المشاركات : 347
نظام الجهاز : Windows 7 32bit
نوع الإتصال : 3G
سرعة الإتصال : Mbps 2
عدد مرات شكره للأعضاء : 11
تم شكره 4 مرة في 3 موضوع
افتراضي نسب قبيلة العرمان العريقة


كانت ولا تزال الأنساب محفوظة مهما غابت الحقيقة ستظهر لو بعد سنين اذا كانت محفوظة في كتب ومصادر الأنساب القديمة الموثوق بها، ولكن افتقاد منهجية البحث العلمي عند بعض النسابة في السنوات الاخيرة الماضية واتباعهم للأهواء في وضع علم الأنساب دون الرجوع الى مراجع ومصادر الأنساب القديمة والموثوق بها ( بإستثناء القبائل التي على حسب هواه فتجده يمجدها ويضع لها أنساب بدون دليل أو مرجع تاريخي بعلم الأنساب وهذا هو الانتساب لغير أبيه بعينه ، كما قال عليه الصلاة والسلام : من ادعى الى غير ابيه وهو يعلم انه غير ابيه فالجنة عليه حرام. متفق عليه ) وهذا الذي يدعى انه نسابة هو الذي ادى الى هذا اللبس والاختلاط في انساب كثير من القبائل ؟ بل والى نسب كثير من القبائل الى غير أصلها الحقيقي ، فالكثير من المثقفين والباحثين طبعاً - يعلمون عن مشكلة الوضاعين سواء في الشعر او علم الأنساب او التاريخ
من اجل تمجيد قبيلة على اخرى وخاصة في علم الأنساب في الكتب المتأخرة التي وجدنا فيها من الغث والخلط والجهل الكثير بل ونسب كثير من القبائل الى غير ابائها ونسبها الصحيح ، من أجل وضع نسب وهمي لها بدون حتى ذكر لو مرجع قديم في علم الأنساب يثبت ذلك النسب وهذا الفخر المزعوم لقبيلته.


وقد ذكر السمعاني في كتابه " الأنساب " : عن الأشعث بن قيس رضي الله عنه قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في نفر من كنده لا يروني إلا أفضلهم ، فقلت : يا رسول الله صلى الله عليه وسلم إنا نزعم أنك منا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( نحن بنو النضر بن كنانة لا نقفو أمنا ولا ننتفي من أبينا ) قال الأشعث : والله لا أسمع برجل نفى قريشاً من النضر إلا جلدته الْحَدَّ.

لذلك سوف نسرد لكم قبيلة تُعد من أعرق القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية وهي قبيلة العرمان ، إذ مازال نسبها مذكور ومحفوظ في مراجع الكتب القديمة الموثوق بها لعلماء ونسابه عرب كبار قد عرفوا بعلمهم الغزير ، وأمانتهم العلمية الموثوق بها في علم الانساب ، وذلك منذ القرن الثاني الهجري أي في زمن ابن الكلبي (عالم الانساب الشهير).

وقد وثق نسبها كثير من النسابه العرب منذ بزوغ فجر الإسلام وإختلاط العرب بغيرهم من الأجناس البشرية غير العربية وهذا إن دل فإنه يدل على علو شأن هذه القبيلة وعراقة نسبها ، لدرجة أن النسابة العرب القدماء ذكروا نسبها أمثال : ابن الكلبي - ابن دريد - ابن حزم الأندلسي - ابن سيده ياقوت الحموي - القلقشندي - الزبيدي - السويدي - القزويني.

وقد ذكر نسب ابو القبيلة الصريح الصحيح أيضاً بعض من الباحثين العرب في عصرنا الحالي الذين تحروا الأمانة العلمية في البحث عن نسب القبائل العربية كأمثال : ابراهيم بن أحمد الحسيل - محمد نبيل القوتلي - محمود الفردوس العظم ، إذا فهم ذكروا نسبها في كتبهم وحرصوا على توثيقه ولمن يعود ، فهي من بطن عرمان من بني عمرو بن الأزد من الأزد من قحطان.

وهنا سنذكر بالتفصيل نسب القبيلة كما وردت في كتب الأنساب الموثوق بها.

نسب قبيلة العرمان:

العرمان : نسبة إلى عرمان ، وعرمان أبو قبيلة نُسب إليها العرمان والنسبة إليهم عرماني .

والعرمان قبيلة عربية الأصل قحطانية النسب تعود بأصولها إلى قبيلة الأزد العربية فهي من بطن عرمان أحد بطون بني عمرو بن الأزد ويعود نسبها إلى : عرمان بن عمرو بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان .

وقد ذكر نسبها منذ القرن الثاني الهجري وما بعده كثير من مؤلفي كتب الأنساب المتقدمين الذين أجمعوا بأن : عرمان بطن من بني عمرو بن الأزد كما ذكر الزبيدي ، وابن سيده وغيره بأن : عرمان أبو قبيلة وهو عرمان بن عمرو بن الأزد.



وعرمان من بطون الأزد الذين سكنوا عُمان بعد خروجهم من مأرب اليمن فقيل لهم أزد عُمان.

وفيهم يقول الشاعر :
ومعي مقاول حمير وملوكها ….. والأزد أزد شنوءة وعُمان



وكان الذي سكن عُمان من الأزد هم : عرمان , وماويّة وهما بطنان من بني عمرو بن الأزد . ويحمد , ومالك , وحدان , وجديد وهم من بطون بني نصر بن الأزد . وعتيك , والحارث وهما بطنان من بني مازن بن الأزد .


ثم لحقت بعد ذلك بعُمان بعض القبائل الآخرى من بني سعد , وتميم , وعبدالقيس . وكان بعض من بطون بني عمرو بن الأزد الذي يعود إليه بطن عرمان قد دخل في عبدالقيس وهما : بني سعد بن عمرو , وبني الصيّق بن عمرو . أما عبد القيس فهي بطن من أسد من ربيعة من العدنانية , وهم بنو عبد القيس بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد وكانت ديارهم بتهامة , ثم خرجوا إلى البحرين , وكان بها خلق كثير من بكر بن وائل وتميم , فلما نزل بها عبد القيس زاحموهم في تلك الديار وقاسموهم في المواطن . وكانت عُمان قديما من بلاد البحرين فكانت ضمن هذه المواطن . هذا وقد نشأ وعاش بنو عرمان في عُمان وكان لهم وجود منذ القرن الثاني الهجري بين هذه البطون والقبائل التي تحيط بهم في هذه المواطن كما أننا لا ننفي اختلاطهم بهم , إلاّ أنه بعد مجيء الإسلام توسعت أغلب القبائل العربية وامتدت بامتداد رقعة الدولة الإسلامية من أقصى حدود المغرب وحتى حدود الصين , إما لظروف الفتوحات الإسلامية التي يخوضها المسلمون , وإما بغرض التجارة والكسب , ولقد طاب لبعض القبائل , أو بعض من فروعها الاستقرار والعيش في بعض نواحي الدولة الإسلامية التي كانوا يستظلون بظلها ، ولقد كان لهم ما أرادوا , إلاّ أن هنالك حقيقة أخرى لابد أن نذكرها بذكر التاريخ لها وهي أن القبائل العربية التي توسعت على مدار الدولة الإسلامية ظلت محتفظة بجذور" أنسابها العربية " التي غُرست في أرض الجزيرة العربية وظلت حاملة لأسمائها , وإن تفرقت منها بطون وأفخاذ , وتداخلت في بعض القبائل الأخرى إلاّ أنها ظلت محافظة على نسبها , وهذا ينطبق على قبيلة العرمان ذات الجذور العميقة والعريقة في أرض الجزيرة العربية . أما الأماكن التي سكن بها بنو عرمان فقد قيل أن بعضهم ذهب إلى الشام , وقد ذكر ياقوت الحموي في كتابه " معجم البلدان " قرية بالشام تسمّى قرية العرمان , وذكر بأنها من قرى صرخد . كما ذكر السيوطي في كتابه " لب اللباب في تحرير الأنساب " هذه القرية وقال : العرماني إلى عرمان قرية بصرخد . وما ذكره الحموي والسيوطي لا يتعارض مع ماذكرنا بل يؤكد صحة ما قيل عن ذهاب بعضهم إلى الشام واستقرارهم في بعض النواحي منها حتى صارت لهم قرية اشتهرت بهم وحملت اسمهم . خاصة وأن بلاد الشام من البلدان التي انتشرت بها كثير من القبائل القحطانية كالأزد وقضاعة .

أما الذين سكنوا الحجاز ونجد من بني عرمان فهؤلاء هم : آل نشيران ، آل جرار ، آل شويمان .
ومنهم الأفخاذ التالية وهي : ( التويم ، والخضير ، والسعيدان ، والمبارك ، والبدري ، والوعلان ، والحريمل ، والطليحان ). وهؤلاء هم من ينتسبون الى قبيلة العرمان بالمملكة العربية السعودية .

وفي الختام فإن بني عرمان وإن تفرق بعضهم في البلدان أو تداخل بعضهم في القبائل الأخرى نتيجة المجاورة او المصاهرة او غير ذلك فإن نسبهم مازال محفوظاً فلا يدّعي أحد لغير أبيه ولا ينتسب إلا لقبيلته .




المراجع والمصادر الموثقة حسب التسلسل الزمني التالي:

فقد ذكر ابن الكلبي المتوفى سنة 204 هـ في كتابه " نسب معد واليمن الكبير" بأن عرمان بطن يعود نسبه إلى عرمان بن عمرو بن الأزد .

وذكر ابن دريد المتوفى سنة 321 هـ في كتابه " الاشتقاق " بأن من بني عمرو بن الأزد عرمان بن عمرو .

وذكر ابن حزم الأندلسي المتوفى سنة 456 هـ في كتابه "جمهرة أنساب العرب" بأن عرمان بطن يعود نسبه إلى عرمان بن عمرو بن الأزد .

وذكر ابن سيده المتوفى سنة 458هـ في كتابه " المخصص " بأن عرمان أبو قبيلة .

وذكر ياقوت الحموي المتوفى سنة 626 هـ في كتابه " المقتضب " بأن عرمان بطن يعود نسبه إلى عرمان بن عمرو بن الأزد .

وذكر ابن منظور المتوفى سنة 711 هـ في كتابه " لسان العرب " بأن عرمان أبو قبيلة .

وذكر الفيروز آبادي المتوفى سنة 817 هـ في كتابه " القاموس المحيط " بأن عرمان أبو قبيلة .

وذكر القلقشندى المتوفى سنة 821 هـ في كتابه " نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب" بأن عرمان(1) بطن يعود نسبه إلى عرمان بن عمرو بن الأزد , وبنو عمرو بن الأزد بطن من الأزد من القحطانية .

وذكر الزبيدي المتوفى سنة 1205 هـ في كتابه " تاج العروس" بأن عرمان أبو قبيلة وهو عرمان بن عمرو بن الأزد.

وذكر السويدي المتوفى سنة 1246 هـ في كتابه " سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب " بأن عرمان(2) بطن من بني عمرو يعود نسبه إلى بني عمرو بطن من الأزد .

وذكر القزويني المتوفى سنة 1300هـ في كتابه " أسماء القبائل وأنسابها " بأن عرمان أبوقبيلة .

وذكر إبراهيم بن أحمد الحسيل في كتابه "غامد وزهران وانتشار الأزد في البلدان" المطبوع سنة 1406 هـ بأن عرمان بطن يعود نسبه إلى عرمان بن عمرو بن الأزد .

وذكر جواد علي في كتابه " المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام " المطبوع سنة 1413هـ بأن عرمان بطن يعود نسبه إلى عرمان بن عمرو بن الأزد .

وذكر محمد نبيل القوتلي في كتابه " بحث مختصر أنساب العرب " المطبوع سنة 1418 هـ بأن عرمان من بني عمرو بن الأزد وهو عرمان بن عمرو بن الأزد .

وذكر إحسان النص في كتابه " القبائل العربية أنسابها وأعلامها " المطبوع سنة 1421هـ بأن عرمان يطن يعود نسبه إلى عرمان بن عمرو بن الأزد .

وذكر محمود الفردوس العظم في كتابه " القبائل العربية في الشام ابتداءً من الجاهلية وحتى هذا الزمان " المطبوع سنة 2005م بأن عرمان من بني عمرو بن الأزد وهو عرمان بن عمرو بن الأزد .




للفائدة هذه نبذة عن نسب الأزد :

الأزد هم : بنو الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

والأزد بن الغوث : قد ولد له من الأبناء : مازن بن الأزد , ونصر بن الأزد , وعمرو بن الأزد , وعبد الله بن الأزد , والهنو بن الأزد , وقدار بن الأزد , والأهيوب بن الأزد . وجميع قبائل الأزد منهم .

بنو عمرو بن الأزد :
عمرو بن الأزد : قد ولد له من الأبناء : عرمان بن عمرو , وماويّة بن عمرو وقيل (معاوية) , وربيعة بن عمرو , وألمع بن عمرو , وجحدنة بن عمرو وقيل( جدجنة) , وسعد بن عمرو , والصّيق بن عمرو وقيل (الضيق) , وامرؤ القيس بن عمرو , وقيل أيضا وعلماء بن عمرو .








هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
والحمد لله رب العالمين

 

 

التوقيع
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
 

 

ابو زياد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-03-2019, 02:36 AM # 2
عضو مبدع
عاشق التقنية
 
الصورة الرمزية سعيد
 

تاريخ التسجيل : Jul 2012
الإقامة : England
المشاركات : 1,974
نظام الجهاز : Apple Mac OS
نوع الإتصال : DSL
سرعة الإتصال : Mbps 1
عدد مرات شكره للأعضاء : 20
تم شكره 4 مرة في 4 موضوع
افتراضي رد: العرمان او قبيلة عرمان الازدية

اصل وفصل والنعم بالعرمان

 

 

التوقيع
الحمد لله رب العالمين
 

 

سعيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-14-2019, 12:32 AM # 3
 

تاريخ التسجيل : Feb 2016
الإقامة : السعودية
المشاركات : 6
نظام الجهاز : Windows 7 32bit
نوع الإتصال : 4G
سرعة الإتصال : Mbps 200
افتراضي رد: العرمان او قبيلة عرمان الازدية

شكراً لك اخي ابو زياد على السرد الجميل

عبدالعزيز بن حمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
العرمان , العرماني , ازد , بني عرمان , عرمان , عرماني , نسب العرمان , نسب قبيلة العرماني , قبيلة العرمان , قبيلة العرمان الازدية , قبيلة عرمان

colspan="2">
colspan="2">أدوات الموضوع
 
 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسب قبيلة العرمان الصحيح لمن اخطأ به ابو زياد قبائل و عوائل 0 08-14-2019 12:35 PM
قبيلة العرمان الأزدية نسبها الصحيح في كتب النسابة المتقدمين (موثق) أبو حسام قبائل و عوائل 0 10-17-2018 04:32 PM
قبيلة العرماني بالمملكة العربية السعودية عبدالعزيز بن حمود قبائل و عوائل 0 09-12-2018 01:25 AM
فصل في نسب و نشأت قبيلة العرمان عبدالعزيز بن حمود قبائل و عوائل 0 09-09-2018 01:26 AM


الساعة الآن 04:09 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.1
جميع الحقوق محفوظة الواجهة الرقمية - 2019
قبيلة العرمان قبيلة العرمان العرماني
العرماني