الرئيسية بحث Google قياس سرعة الاتصال استعادة كلمة المرور الاتصال بنا
العودة الواجهة > الواجهة العامة > قبائل و عوائل
التسجيل قوانين المنتدى أعلن لدينا Google Translate مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



أصل قبيلة العرمان بالمملكة العربية السعودية

هذه نبذه مختصرة من عدة كتب تاريخية موثقة تحكي تاريخ وعلم الأنساب وعن قبيلة العرمان في المملكة العربية السعودية سواء نشأتها وتاريخها وديارهم وغيرها. أهمية علم النسب :

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 09-12-2018, 01:25 AM # 1
 

تاريخ التسجيل : Feb 2016
الإقامة : السعودية
المشاركات : 2
نظام الجهاز : Windows 7 32bit
نوع الإتصال : 4G
سرعة الإتصال : Mbps 200
افتراضي أصل قبيلة العرمان بالمملكة العربية السعودية

هذه نبذه مختصرة من عدة كتب تاريخية موثقة تحكي تاريخ وعلم الأنساب وعن قبيلة العرمان في المملكة العربية السعودية سواء نشأتها وتاريخها وديارهم وغيرها.



أهمية علم النسب :

قال الله تعالى في سورة الحجرات : ( يأيُّهَا النَّاسُ إنُّا خَلَقناكم مِّن ذكرٍ وأُنثى وَجَعلناكم شُعُوباً وقبائلَ لتعارفُوا إنَّ أكرَمَكم عِندَ اللهِ أتقاكم إنّّ اللهَ عليمٌ خبيرٌ ) . صدق الله العظيم .

وقال رسول الله صلّى الله عليه وسلم في خطبته الشريفة يوم فتح مكة : ( إن الله أذهب عنكم نخوة الجاهلية وتعظّمها بالآباء , الناس من آدم وآدم من تراب ) . صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ذكر ابن حزم الأندلسي في كتابه " جمهرة أنساب العرب " : أن علم النسب علم جليل رفيع , إذ به يكون التعارف وقد جعل الله تعالى جزءاً منه تعلُّمه لا يسع أحداً جهله , وجعل تعالى جزءاً يسيراً منه فضلا تعلمه , يكون من جهله ناقص الدرجة في الفضل . وكلّ علم هذه صفته فهو علم فاضل , لا ينكر حقه إلاّ جاهل أو معاند . فأما الفرض من علم النسب , فهو أن يعلم المرء أنّ محمداً صلى الله عليه وسلم الذي بعثه الله تعالى إلى الجن والإنس بدين الإسلام , هو محمد بن عبد الله القرشي الهاشمي , الذي كان بمكة , ورحل منها إلى المدينة . فمن شكّ في محمد صلى الله عليه وسلم أهو قرشيّ , أم يماني , أم تميمي , أم أعجمي , فهو كافر , غير عارف بدينه , إلاّ أن يعذر بشدّة ظُلمة الجهل , ويلزمه أن يتعلم ذلك , ويلزم من صحبه تعليمه أيضاً .

وذكر محمود الفردوس العظم في كتابه " القبائل العربية في الشام ابتداءً من الجاهلية وحتى هذا الزمان " : كان علم النسب في صدر الإسلام وحتى وصول بني بويه الفارسيين إلى السلطة في دولة بني العباس يلازم علم الحديث , فلا يوجد محدّث إلاّ وهو عالم بالنسب , فكان أبو بكر الصديق رضي الله عنه نسابه وسعيد بن المسيّب رحمه الله محدّث ونسابه .

وذكر أحمد عبدالرضا كريم في كتابه " الأنساب المنقطعة " : أن معاوية سأل دغفلاً عن أنساب العرب , وعن النجوم وأنساب قريش , فوجده رجلا عالما , فقال له معاوية : من أين حفظت هذا ؟ فقال دغفل : بلسان سؤول , وقلب عقول , وإن غائلة العلم النسيان . قال معاوية : قم يا يزيد , فتعلم .

وذكر أبو العباس أحمد بن علي بن أحمد بن عبد الله القلقشندى في كتابه " نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب " في فضل علم النسب : لا خفاء أن المعرفة بعلم الأنساب من الأمور المطلوبة , والمعارف المندوبة , لما يترتب عليها من الأحكام الشرعية , والمعالم الدينية , فقد وردت الشريعة المطهرة باعتبارها في مواضع منها : التعارف بين الناس حتى لا يعتزي أحد إلى غير آبائه , ولا ينتسب إلى سوى أجداده , وعلى ذلك تترتب أحكام الورثة فيحجب بعضهم بعضاً , وأحكام الأولياء في النكاح فيقدم بعضهم على بعض , وأحكام الوقف إذا خص الواقف بعض الأقارب أو بعض الطبقات دون بعض , وأحكام العاقلة في الدية حتى تضرب الدية على بعض العصبة دون بعض وما يجري مجرى ذلك , فلولا معرفة الأنساب لفات إدراك هذه الأمور وتعذر الوصول إليها .

وذكر عبد ربه الأندلسي في كتابه " العقد الفريد " : النسب هو سبب التعارف , وسلم إلى التواصل , به تتعاطف الأرحام الواشجة , وعليه تحافظ الأواصر القريبة , فمن لم يعرف النسب لم يعرف الناس , ومن لم يعرف الناس لم يعد من الناس .

وذكر السمعاني في كتابه " الأنساب " : أن الأنساب إما نسبة إلى قبيلة أو بطن أو ولاء أو بلدة أو قرية أو جد أو حرفة أو لقب لبعض الأجداد حيث أن الأنساب لا تخلو عن واحد من هذه الأشياء .

وذكر السمعاني في كتابه " الأنساب " أيضاً : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم فان صلة الرحم محبة في الأهل منساة في الأثر مثراة في المال .

وذكر السمعاني في كتابه أيضا : أن إسحاق بن سعيد قال حدثني أبي قال : كنت عند ابن عباس رضي الله عنهما فأتاه رجل فسأله من أنت قال : فمتّ له برحم بعيدة , فألان له القول , وقال قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم : اعرفوا أنسابكم تصلون أرحامكم فإنه لا قرب بالرحم إذا قطعت وإن كانت قريبة ولا بعد بها إذا وصلت وإن كانت بعيدة .

وذكر السمعاني في كتابه أيضا : عن انس بن مالك رضي الله عنه قال : بلغ النبي صلى الله عليه وسلم أن رجالاً من كنده يزعمون أنه منهم فقال : إنما كان يقول ذاك العباس وأبو سفيان بن حرب إذا قدما اليمن ليأمنا بذلك وإننا لا ننتفي من آبائنا نحن بنو النضر بن كنانة .

وذكر السمعاني في كتابه أيضا : عن الأشعث بن قيس رضي الله عنه قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في نفر من كندة لا يروني أفضلهم قال فقلت : يا رسول الله صلى الله عليه وسلم إنا نزعم أنك منا , فقال النبي صلى الله عليه وسلم : نحن بنو النضر بن كنانة لا نقفو أمنا ولا ننتفي من أبينا . قال الأشعث : والله لا أسمع أحداً نفى قريشاً من النضر بن كنانة إلاّ جلدته .

وذكر شهاب الدين محمد بن أحمد أبي الفتح الأبشيهي المحلي في كتابه " المستطرف في كل فن مستظرف " : أن عمر رضي الله عنه قال : تعلموا العربية فإنها تزيد في المروءة وتعلموا النسب فرب رحم مجهولة قد وصلت بعرفان نسبها .

وذكر عبدالرحمن بن محمد بن خلدون في كتابه " مقدمة ابن خلدون " : أن عمر رضي الله تعالى عنه قال : تعلموا النسب ولا تكونوا كنبط السواد : إذا سُئل أحدهم عن أصله قال : من قرية كذا .


نسب القبيلة :

العرمان : نسبة إلى عرمان ، وعرمان أبو قبيلة نُسب إليها العرمان والنسبة إليهم عرماني .

والعرمان قبيلة عربية الأصل قحطانية النسب تعود بأصولها إلى : قبيلة الأزد العربية فهي من بطن عرمان أحد بطون بني عمرو بن الأزد ويعود نسبها إلى : عرمان بن عمرو بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان .




قبيلة العرمان بالمملكة العربية السعودية ونسبها وتاريخ نشأتها :

قبيلة العرمان : في المملكة العربية السعودية تضم ثلاثة أقسام هي : آل جرار , آل نشيران , آل شويمان . وتضم هذه الأقسام الأفخاذ التالية : التويم , الخضير , السعيدان , المبارك , البدري , الوعلان , الحريمل , الطليحان . ولها عدة قرى وهجر هي : سبا , وطريفة , والكدادية . ومذهبها بالكامل مذهب أهل السنة والجماعة .

وقد ذكر نسبها منذ القرن الثاني الهجري وما بعده كثير من مؤلفي كتب الأنساب المتقدمين أمثال ابن الكلبي , وابن دريد , وابن حزم , وياقوت الحموي , الذين أجمعوا بأن : عرمان بطن من بني عمرو بن الأزد كما ذكر الزبيدي وغيره بأن : عرمان أبو قبيلة وهو عرمان بن عمرو بن الأزد , وسنأتي على ذكر كل من ذكر نسبها بالتفصيل .

وهم كالتالي :

فقد ذكر ابن الكلبي المتوفى سنة 204 هـ في كتابه " نسب معد واليمن الكبير" بأن عرمان بطن يعود نسبه إلى عرمان بن عمرو بن الأزد .

وذكر ابن دريد المتوفى سنة 321 هـ في كتابه " الاشتقاق " بأن من بني عمرو بن الأزد عرمان بن عمرو .

وذكر ابن حزم الأندلسي المتوفى سنة 456 هـ في كتابه "جمهرة أنساب العرب" بأن عرمان بطن يعود نسبه إلى عرمان بن عمرو بن الأزد .

وذكر ابن سيده المتوفى سنة 458هـ في كتابه " المخصص " بأن عرمان أبو قبيلة .

وذكر ياقوت الحموي المتوفى سنة 626 هـ في كتابه " المقتضب " بأن عرمان بطن يعود نسبه إلى عرمان بن عمرو بن الأزد .

وذكر ابن منظور المتوفى سنة 711 هـ في كتابه " لسان العرب " بأن عرمان أبو قبيلة.

وذكر الفيروز آبادي المتوفى سنة 817 هـ في كتابه " القاموس المحيط " بأن عرمان أبو قبيلة .

وذكر القلقشندى المتوفى سنة 821 هـ في كتابه " نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب" بأن عرمان(1) بطن يعود نسبه إلى عرمان بن عمرو بن الأزد , وبنو عمرو بن الأزد بطن من الأزد من القحطانية .

وذكر الزبيدي المتوفى سنة 1205 هـ في كتابه " تاج العروس" بأن عرمان أبو قبيلة وهو عرمان بن عمرو بن الأزد.

وذكر السويدي المتوفى سنة 1246 هـ في كتابه " سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب " بأن عرمان(2) بطن من بني عمرو يعود نسبه إلى بني عمرو بطن من الأزد .

وذكر القزويني المتوفى سنة 1300هـ في كتابه " أسماء القبائل وأنسابها " بأن عرمان أبوقبيلة .

وذكر إبراهيم بن أحمد الحسيل في كتابه "غامد وزهران وانتشار الأزد في البلدان" المطبوع سنة 1406 هـ بأن عرمان بطن يعود نسبه إلى عرمان بن عمرو بن الأزد .

وذكر جواد علي في كتابه " المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام " المطبوع سنة 1413هـ بأن عرمان بطن يعود نسبه إلى عرمان بن عمرو بن الأزد .

وذكر محمد نبيل القوتلي في كتابه " بحث مختصر أنساب العرب " المطبوع سنة 1418 هـ بأن عرمان من بني عمرو بن الأزد وهو عرمان بن عمرو بن الأزد .

وذكر إحسان النص في كتابه " القبائل العربية أنسابها وأعلامها " المطبوع سنة 1421هـ بأن عرمان يطن يعود نسبه إلى عرمان بن عمرو بن الأزد .

وذكر محمود الفردوس العظم في كتابه " القبائل العربية في الشام ابتداءً من الجاهلية وحتى هذا الزمان " المطبوع سنة 2005م بأن عرمان من بني عمرو بن الأزد وهو عرمان بن عمرو بن الأزد .

عبدالعزيز العرمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أصل العرمان , السعودية , العرمان , العربية , بالمملكة , قبيلة , قبيلة العرمان

colspan="2">
colspan="2">أدوات الموضوع
 
 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فصل في نسب و نشأت قبيلة العرمان عبدالعزيز العرمان قبائل و عوائل 0 09-09-2018 01:26 AM
قبيلة العرمان - العرماني ابو زياد قبائل و عوائل 0 07-22-2018 04:38 PM
تقرير عن أهم توقعات لسوق الاتصالات بالمملكة العربية السعودية خلال العام 2013 Mr.galaxy أخبار التقنية و الاتصالات 5 05-02-2013 04:53 PM
عدد مشتركي خدمات الاتصالات المتنقلة في المملكة العربية السعودية تجاوز حاجز 53 مليون Mr.galaxy أخبار التقنية و الاتصالات 1 03-21-2013 11:44 AM
شركة مايكروسوفت في المملكة العربية السعودية تمدد موعد التسجيل في مسابقة “نجوم الطلاب” Follow أخبار التقنية و الاتصالات 2 02-03-2013 09:40 PM


الساعة الآن 08:32 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.1
جميع الحقوق محفوظة الواجهة - 2018